الأحوال المدنية تكشف كيفية إستخراج شهادة الميلاد بالإنجليزية للمواطنين والمقيمين

الأحوال المدنية تكشف كيفية إستخراج شهادة الميلاد بالإنجليزية للمواطنين والمقيمين
الأحوال المدنية تكشف كيفية إستخراج شهادة الميلاد بالإنجليزية

في استفسار لأحد المواطنين السودانيين المولودين في المملكة حول إمكانية استخراج شهادة ميلاد باللغة الإنجليزية، أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عبر حساب العناية بالعملاء أنه لا يمكن استخراج شهادة الميلاد باللغة الإنجليزية لغير السعوديين. الوكالة أكدت التزامها بتقديم الخدمة لكافة المواطنين والمقيمين، ولكن داخل نطاق السياسات المعمول بها.

تعديل أسماء الأبناء في الهوية الوطنية

في سياق متصل، تم الرد على استفسار آخر بشأن خطأ في اسم الابنة على بطاقة الهوية الوطنية المستلمة عبر البريد. أكدت الأحوال المدنية على أهمية مراجعة أقرب مكتب للأحوال المدنية لتعديل الأسماء، مع التأكيد على ضرورة اتباع التعليمات الموضحة من قبل الموظفين في المكتب.

أضافت الأحوال المدنية توضيحات حول ضوابط تسجيل الأسماء في الهوية الوطنية، مشيرة إلى أنه لا توجد قائمة محددة من الأسماء المسموح بها. بدلاً من ذلك، هناك معايير معينة يجب مراعاتها عند اختيار الأسماء لتسجيلها في السجلات الرسمية.

الضوابط الخمسة لتسجيل الأسماء في الأحوال المدنية السعودية

الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية وضعت خمس ضوابط أساسية لتسجيل الأسماء، بهدف الحفاظ على النظام واحترام القيم الثقافية والدينية. إليك تفصيل هذه الضوابط:

  1. منع تسجيل الألقاب: لا يسمح بتسجيل ألقاب كجزء من الاسم الشخصي، مثل “السيد”، لضمان عدم الخلط بين الألقاب الاجتماعية أو العائلية والأسماء الشخصية.
  2. الأسماء المتعارف عليها عند العرب: يتم قبول تسجيل الأسماء التي هي متعارف عليها ومستخدمة بين العرب، مثل “الوليد” أو “العنود”، مما يعكس التزام السجلات بالأسماء التقليدية والمعروفة في الثقافة العربية.
  3. حظر الأسماء المركبة: لا يُسمح بتسجيل الأسماء المركبة التي تحتوي على أكثر من كلمة مثل “قمر الزمان”. هذه السياسة تهدف إلى الحفاظ على بساطة السجلات وسهولة الاستخدام.
  4. منع تسجيل العبارات الإضافية: تحظر الأحوال المدنية تسجيل أي عبارات إضافية في حقل الاسم، مثل “المعروف بكذا”، لضمان الدقة والموضوعية في السجلات الرسمية.
  5. الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية: يمنع تسجيل الأسماء التي تعتبر مخالفة للشريعة الإسلامية، مثل “عبد الرسول”، وذلك للحفاظ على القيم الدينية.

هذه الضوابط تضمن أن الأسماء المسجلة تتوافق مع القيم الثقافية والدينية، وتعزز النظام والوضوح في الوثائق الرسمية بالمملكة.

close